كيف تمتلكين ثقة بالنفس #عزيزتي_المرأة .

بقلم الاستاذة بن كتيلة فتيحة مختصة في علم النفس. الجزائر


الثقة بالنفس مطلبا أساسيا في الحياة، وخاصة للمرأة لكونها هي محرك هذه الحياة ، فلا تستطيع المرأة أن تقود حياتها وحياة غيرها ما لم تتمتع بثقة بالنفس التي هي عامل مهم في تطوير المرأة ودفعها بقوة لاستقبال وفهم الحياة .
والثقة تعني الاعتماد أقول أثق بنفسي يعني اعتمد عليها والثقة حوار ، والثقة أنك تفهم صورتك الحقيقية لنفسك ودورك في الحياة والهدف الموجود منه في الحياة ولما نعرف الإجابة على هذه الأسئلة نستطيع المقاومة والعودة إلى الاتزان التصالح مع الذات .
صفات المرأة الواثقة من نفسها :
1-النظرة الإيجابية للأمور
2-عدم الاكتراث للآراء السلبية
3-الابتعاد عن جلد الذات.
4-النظرة الإيجابية للذات وحب الذات
5-التكلم مع الآخرين بثقة
6-التمتع بالصبر والتحدي ومواجهة الصعاب بثقة وتحدي وصمود.
كيف تكسب المرأة ثقتها بنفسها.
اعلمي أختي الغالية أن الثقة بالنفس منبعها هو الثقة بالله سبحانه وتعالى فالثقة بالله هي الأساس الحقيقي الذي منه تستمد ثقتك بنفسك وعندما تمتلكين ثقتك بالله وثقتك بنفسك فأنت عبرت سلم النجاح في الدنيا والأخرى ،لأنه بامتلاكك الثقة تستطيعين أن تحددي أهدافك ومبادئك ونجاحاتك وبها تواجهي صعاب الحياة وعقباتها، فالثقة بالنفس نور داخلي يبدد السواد الموجود في الحياة ، وهي المحرك والدافع لك في كل تصرفاتك ، وهي سبيل للتوازن الداخلي الذي يجعلك متميزة متفوقة هادئة غير مندفعة تستمتعين بقيمة الحياة وتتذوقين حلاوتها وتكوني نموذج يحتذى به وتأملي قول النبي صلى الله عليه وسلم ( استعن بالله ولا تعجز). فالعجز ضد الثقة .وحتى تصلين إلى الثقة أقدم لك مجموعة من القواعد التي تجعلك واثقة بنفسك وسعيدة بذاتك .
خطوات لكسب الثقة
1-اقنعي نفسك مع الترديد أنك إنسانة واثقة من نفسك وأنك قوية ويجب التعرف على شخصيتك وأنك قوية وتعرفي على مواطن القوة والضعف فيك.
2-لا تحقري نفسك وتقللي منها فلكل واحد نقاط ضعف وقوة .
3-يجب أن تقتنعي أنك شخصية رائعة ومتميزة على غيرك فالأفكار الإيجابية تدعم الثقة .
4-حبي نفسك ودليليها مهما كانت فلا احد يحبك مالم تحبي نفسك
5-لا تفكري في الماضي فالماضي انتهى ولن يعود.
6-استغل مواهبك وهواياتك.
7-كوني إنسانة هادفة ولك أهداف تسعين إلى تحقيقها
8 –لا تنزعجي من النقد الموجه لك.
9-لا تظهري ضعفك أمام الناس.
وأخيرا أختي اجمعي بذور الورد واغرسيها في نفسك واسقيها بقطرات من ندى الثقة واعيدي بها بناء شخصيتك واخلقي من سواد وعتمة الحياة شموعا تضئ بها حياتك .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: