جولات سياحيه مميزة في المعالم التاريخية لحي البلد

مشاري الوسمي-جدة

حي البلد في جدة هو أحد مواقع التراث العالمية التي أعلنتها منظمة اليونسكو. وقد تشبعت هذه المنطقة بالكثير من مظاهر التقاليد والثقافة والتراث التي تعطي الزوار لمحات عن تاريخ جدة العريق. يحتفل موسم جدة التاريخية بهذا التاريخ الثري في منطقة البلد، حيث يعرض المواقع التاريخية والفنون والموسيقى والترفيه. ويجمع بين السكان والزوار على حد سواء، فيغوص الزوار في هذا العالم الرائع من خلال جولات سياحيه مجانيه مع مجموعة من المرشدين السياحيين لهذة الأماكن المميزه.

أحد هذه المعالم هو مسجد أبو عنبة، أحد المعالم الهامة التي يعود تاريخها إلى سبعة قرون. ويستوعب هذا المسجد حوالي 400 شخص في ذات الوقت. أما مسجد الشافعي والذي بُني في القرن السابع الهجري، فهو موقع تاريخي هام أخر في مدينة جدة يُفضل زيارته، وقد تم ترميم هذا المسجد الفريد والمعروف بهندسته المعمارية الرائعة، وحالياً يستقبل المصلين لتأدية شعائرهم. موقع تاريخي أخر هو بيت باعشن، وهو منزل عمره أكثر من 200 عام بُني عام 1273 هـ ، وهو واحد من أقدم بيوت عائلة باعشن حيث عقد كبار الشخصيات في جدة المنتديات والنقاشات الهامة سواء العلمية أوالاجتماعية والثقافية.

ومن المواقع الأخرى التي يُفضل زيارتها هو مسجد المعمار الواقع في سوق العلوي . ويأتي هذا المسجد التراثي في المرتبة الثانية من بين أهم المساجد التاريخية في حي البلد، وقد تم الإنتهاء من ترميمه وهو مفتوح لأداء الصلاة. ويُرحب بالزائرين والسكان للتعرف على المزيد من تاريخ جدة، في جميع المواقع التاريخية المفتوحة للزيارة في حي البلد.

رئيس التحرير

رئيس التحرير

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: