العنف الأسري أسبابه وأضراره على الأسرة

بقلم الأستاذة-بن كتيلة فتيحة-مختصة نفسية-الجزائر-الجزء الرابع

يمكن القول أن العنف يرتبط بدرجة كبيرة بنظام المعايير السائدة في كل مجتمع ، أي أنه من الظواهر الإجتماعية المعقدة بدرجة كبيرة ، بسبب تعدد ابعاده وتداخل أسبابه وإختلاف أنواعه .

ومن الظروف المهيأة للعنف : العمر الذي يشاهد فيه الطفل العنف، كلما تقدم العمر كلما كان الطفل أكثر قدرة على عدم التأثر وحماية نفسه ، عامل الجنس أو النوع، حيث إن الذكور أكثر قابلية للسلوك الإجرامي من الإناث ، الحالة المزاجية، حدة المزاج قد ترتبط بالعنف، الذكاء قد يجنب صاحبة إرتكاب الأخطاء التي تجنب الضرر. ومن آثار العنف: يساهم العنف الأسري في إعاقة حركة الأسرة ، ويجعل من الصعب عليها القيام بوظائفها . وتختلف الآثار التي تظهر على الضحية التي تتعرض للعنف الأسري بإختلاف الشخص الذي يقع عليه العنف. فالطفل الذي لم تتكون شخصيته بعد ، يختلف عن المرأة التي تتعرض للعنف الزوجي بعد زواجها. وكذلك عن العنف الممارس ضد كبير السن الذي يحتاج في آخر شيخوخته لمن يحترم سنه ويشبع حاجته للحُبّ والرعاية والحنان.

وبالإجمال فإن الدراسات تؤكد على آثار صحية عديدة تظهر نتيجة العنف الممارس في الأسرة. فقد أبرز التقرير الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في 24 تشرين الثاني-نوفمبر 2005 – جنيف-لندن ، أنّ ظاهرة العنف المنزلي تتسبّب في آثار صحية وخيمة. وكذلك جاء في دراسة أخرى ، أن المشقة المزمنة الناجمة عن التعرض للعنف والخوف المتواصل من حدوثه يدفع بالضحايا إلى التردد على عيادات الأطباء طلباً للعلاج من بعض الأعراض النفسجسمية ، كالصداع والسعال والشعور بالوخز والتنميل والأرق ونقص الوزن .

من أهم الآثار النفسية التي تبدو على المرأة الشعور بالخوف بعد تعرضها للعنف أو أثناء الإعتداء عليها. وقد يعتريها الشعور بالذنب حتى دون أن تكون قد ارتكبت خطأ. فقد تشعر بأنها مسؤولة عن هذا العنف ، وقد تشعر بالفشل والإحباط كإمرأة وكزوجة، وتفقد المرأة المعنفة داخل أسرتها إنخفاض قدرتها على رعاية أطفالها والإهتمام بهم .بل يزيد إحتمال ضربها لأطفالها. وقد تجنح إلى كراهيتهم لأنهم يجبرونها على الإستمرار في تلك العلاقة الزوجية التي لا تحتملها.

رابط الجزء الأول

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/07/on/

رابط الجزء الثاني

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/10/jw-4/

الجزء الثالث

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/12/js-3/

رئيس التحرير

رئيس التحرير

One thought on “العنف الأسري أسبابه وأضراره على الأسرة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: