العنف الأسري أسبابه وأضراره على الأسرة

بقلم الأستاذة-بن كتيلة فتيحة-مختصة نفسية-الجزائر-الجزء الخامس

أثار العنف على الأطفال فقد وردت في كتاب الدكتور. رجاء مكي، والدكتور. سامي عجم، تحت عنوان إشكالية العنف، ورد فيها ذكر لأثار وعواقب إساءة معاملة الأطفال والتي تشمل : العواقب العصبية، العقلية، التربوية، السلوكية والعاطفية. فقد ينتج عن الإساءة العاطفية سلوكيات انعزالية سلبية، أو عدائية، أو نشاط مفرط ويرافق ذلك التبول اللاإرادي ، نوبات الغضب، عدم إحترام الذات ، تأخر في الدراسة وحذر من الكبار.

وينتج عن الإساءات الجسدية إعاقات دائمة نتيجة إصابات الرأس وأرتفاع معدلات الإنتحار والتفكير بها. أما الإساءة الجنسية، فينتج عنها توتر، خوف، قلق، غضب، سلوكيات جنسية غير مناسبة. ومن التأثيرات الأكثر خطورة ما يصيب الأبناء في حياتهم العلائقية مع الجنس الآخر مستقبلا، إذ أن الكثيرين منهم وبخاصة الإناث تترسخ لديهم قناعة لا واعية بأن الحياة الزوجية عذاب بعذاب . لذا نرى البنات يمتنعن عن الزواج ويرفضن أي شاب يتقدم لخطبتهن ، لأنه برأيهن يمثل صورة الأب الظالم والعنيف، وأن حياة العزوبية مع السعي لإيجاد وظيفة أو مهنة هيَّ أرحم بكثير من الحياة الزوجية.

ومن سائل علاج العنف:الوقاية من العنف تتطلب التصدي للعوامل المؤدية إلى العنف ومعالجتها بصورة علمية، ويجب أن تتركز الجهود الوقائية على مرحلتي الطفولة والمراهقة، نظرًا لأن سلوك العنف يتكون غالبيته من مرحلة الطفولة المبكرة. ويمكن أن نوجز وسائل العلاج في مايلي : الأسرة الصالحة ، المدرسة الفعالة والمدرس الفعال ، التقرب لله واستشعار الجانب الشرعي في حياتنا وفي تعاملاتنا ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التكافل الإجتماعي .

وفي الختام نرى أن العنف الأسري بكل أنواعه تحدياً كبيراً أمام المسؤولين والباحثين في قضايا الأسرة، وذلك بسبب تعلق هذا الأمر بإستقرار الأسرة وإستمراريتها من جهة، وبضمان حقوق أفرادها من جهة أخرى. إن الحماية من العنف الأسري تستوجب مطالبة المجتمع بعناصره كافة بالمساعدة على تأمين هذه الحماية ، وتكافل الجهود لتحقيق الإستقرار والهدوء .ى

رابط الجزء الأول

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/07/on/

رابط الجزء الثاني

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/10/jw-4/

الجزء الثالث

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/12/js-3/

الجزء الرابع

https://zaffatsa.wordpress.com/2019/07/15/kv-5/

رئيس التحرير

رئيس التحرير

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: