“الموت الصامت”: الآف السودانيين يعانون مرض المايستوما..

منى السويدان – جولدن بريس

كانت خديجة أحمد، المرأة السودانية التي تبلغ من العمر 45 عاما، تزرع البصل في اقليم دارفور غرب السودان ولم تكن تعلم أن الشوكة التي داست عليها واخترقت قدمها يوما ما ستجعلها ضحية مرض خطير.

لم تهتم أحمد بوخز الشوكة حتى بدأت قدمها في التورم وتدهورت حالتها تدريجيا إلى أن بُترت الساق .. إنه مرض “المايستوما”.

ويطلق السودانيون على هذا المرض لقب “الموت الصامت”.

ولا يعتبر هذا المرض الذي يتآكل معه لحم الإنسان قاتلا بشكل خاص، لكنه يدمر حياة وأجساد المصابين، إذ يتسبب في بعض التشوهات الجسدية وبتر الأطراف.

وهو ما حدث لأحمد التي كانت تمسك بطرفها الاصطناعي في يدها بينما يفحص ساقها اليسرى المبتورة طبيب في مركز أبحاث المايستوما في الخرطوم، قبل إعطائها الأدوية التي ستحتاج إلى تناولها مدى الحياة.

وقالت أحمد، التي تعيش بالقرب من مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور التي تبعد نحو ألف كلم غرب العاصمة، لوكالة فرانس “لقد انتظرت تسع سنوات قبل مجيئي (إلى المركز)، وعندما وصلت كان قد فات الأوان وكان لا بد من البتر”.

وأضافت الأم التي يعمل أطفالها أيضا في الزراعة والحقول “في البداية لم أشعر بأي ألم .. مجرد تورم واعتقدنا أنه سيمر، لكنه ازداد سوءا”.

وغالبا ما يصيب مرض المايستوما أو “المادورا”، كما يطلق عليه البعض، القدم ويتسبب في تورمها عن طريق البكتيريا أو الفطريات الناتجة عن وخز الشوك في الأراضي الزراعية والحقول، وهو يدمر الجلد والعظام والعضلات بشكل خبيث.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن المايستوما هو “من بين أمراض ًالمناطق المدارية الأكثر إهمالا التي لا يوجد علاج ناجع له”.

وأضافت أنه مرض “موهن للصحة غالبا ما يصيب الفقراء في المناطق الريفية التي تكون إمكانية الحصول على الرعاية الصحية فيها محدودة”.

يوضح البروفسور أحمد حسن فحل مدير مركز الأبحاث الذي يعتمد جزئيًا على التبرعات لمواصلة نشاطه، “هذا المرض يتطور خلسة، ويمكن أن يستغرق عدة سنوات (…) ويظهر على أي جزء من الجسم”.

وأضاف لفرانس برس “يمكننا القول أن 60% من المصابين لديهم أطراف مشوهة”، موضحا أن المصابين “لا يستطيعون المشي بشكل طبيعي وتُدمر حياتهم الاجتماعية، والبعض لم يعد بإمكانهم العمل ويصبحون عالة على عائلاتهم”.

_________________________________________

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

https://twitter.com/press_golden

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

فيسبوك

https://www.facebook.com/GOLDENPRESS2030/

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: