وهم التحفيز..

منى السويدان ، جولدن بريس

نائب رئيس التحرير

‏monass2015@

أول نجار في العالم الذي قطع شجرة صنع منها بعض الأشكال وقف لبعض اللحظات أمامها ثم شرع في قطعها لاستخدام الخشب وفق احتياجاته، أتى النجار الثاني وأضاف بعض الأمورالجديدة، وهكذا.. لتكون دورة الإبداع غير متوقفة.

النجار الأول حدد احتياجاته، ثم جلس في كهفه بعض الوقت حتى شعر بالجوع، فخرج في رحلة صيده التقليدية، طهى فريسته، وخلال تناول وجبته وسط الطبيعة لمح الشجرة، لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يراها فيها، لكنها كانت المرة الأولى التي رآها بطريقة مختلفة. من هذه القصة القصيرة تأتي فكرة داخلي تصف ما حدث بطريقة أكثر دقة..

أصبح الكل ينصح و يحفز وفق تجربته، اكتشافاته ووجهة نظره الخاصة.إذا وضعت كل هذه الأراء جوار بعضها ستجد بأنها خدعة قائمة على الإيحاء، المجهول والحلم الزائف، كُتباً كانت أو محاضرات لا شئ مختلف، كلاهما يحاول استغلال شغفك ورغبتك تجاه كل ما هو غامض ولامع، يُداعب خيالك بأن ثمة أموراً محددة وسهلة جداً ستقودك إلى النجاح والثراء والعظمة لو اتبعتها، ورغم أن القائل عادةً لا يكون ثرياً ولا ناجحاً ولا عظيماً في نفسه، لكن المطلوب منك، أن تتجاهل عجزّه عن تحفيز نفسه وتصدق كلامه وتعمل به.

كل ما يفعله هؤلاء المدربين هو أنهم يستثمرون كسلك ويستغلون رغبتك الدائمة في الصعود سريعاً، لذلك أغلب ما يجودون به وهمًا فاخر يمكنه ببساطة أن يوضع على غلاف جذاب تستقبلك به المكتبات، أو عنواناً ساحراً لندوة في الجامعة أو ربما إعلاناً مضيئاً عن دورة أو تلميعاً لشخص في الفضائيات تحت اسم خبير تنمية كي “يبيع لك الهواء” تسويق وهم حدّ الاقناع. كل الأشياء حولنا ملهمة، نستطيع من خلالها تأويل أفكارنا والبوح بما يشغلنا..

ما إن تفرغ من قراءة الكتاب أو تنتهي الدورة و تبحث في ذاتك، ستجد نفسك مجوفاً وخاوياً، إلاّ من ندب الحظ العاثِر حدّ خيبة الأمل، وهذا بسبب اعتقادك بأنك فاشل و سلبي، و لم تكن لك أي بصمة، عليك أن تعلم بأن القوة التي لا تأتي من داخلك و تخلقها في ذواتك لا يمكن صناعتها بآلاف القصص والمواعظ من الخارج .

الخطاب الذي قدمته سيدة الأعمال والكاتبة الأمريكية لأكثر الكتب مبيعاً ميل روبنز، وصل خطابها لأكثر من 10 ملايين مشاهدة، حين أكدت بأن أكبر كذبة قد يعيشها الإنسان هو انتظار أن يستيقظ يوماً ما وهو يشعر بالاستعداد والحماس بأن يقوم بشيء عظيم معتمداً على التحفيز .

_________________________________________

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

فيسبوك

https://www.facebook.com/GOLDENPRESS2030/

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: