فيلوسوفوس

منى السويدان،  جولدن بريس

نائب رئيس التحرير
‏monass2015@

الفلسفة كلمة يونانية الأصل، وبالتالي فهي دخيلة على كل اللغات، وفيلسوفيا كلمة مركبة من لفظين” فيلو” ومعناها إيثار أو محبة، و” صوفيا” ومعناها حكمة، فالفلسفة إذن هي محبة الحكمة. والفيلسوف بالعربية أو ” فيلوسوفوس” باليونانية هو محب الحكمة ومؤثرها، والحكمة أسمى المعارف وأنبلها..

حرفيًا، مصطلح فلسفة يعني “حب الحكمة”، بمعنى واسع، الفلسفة هي نشاط يقوم به الناس عندما يسعون إلى فهم الحقائق الأساسية عن أنفسهم، العالم الذي يعيشون فيه وعلاقاتهم بالعالم ومع بعضهم البعض.

لم يرفع الإنسان عن مستوى الحيوان إلا بقوة فكره، فهو يرى جميع الظواهر الكونية بجميع أشكالها، يجتهد لتحليل و تصور ما يرى .. الغريب من اجتهد للتحليل والبحث في الأشياء و ربط علاقتة بالمعاني و المسميات و التاريخ ؟ قلنا أنه ” يتفلسف ” ولا نعلم بأن الفيلسوف يتأمل بكل دقة كل الأمور..

يقول ارسططاليس ” ان الدهشة أول باعث للفلسفة ” فهي شوق وجد وراء معرفة و الفرار من الجهل، وكما قال كريسس إلى لسولون ” لقد سمعت انك جُبت كثيراً من البلدان متفلسفاً ” أي باحثاً عن المعرفة ..

الفلسفة ليست شيئاً منفصل عن حياتنا اليومية بل مرتبطة بها ، هي إجابات أسئلتنا ( لماذا ، كيف، ماذا ، ؟) فهي تفوق عقول و أنظار السُذج و العامة الذين لا يملكون أي فلسفة شخصية في الحياة ..

ماذا تريد من الحياة؟ هل تعرف أن كثير من الناس يجدون صعوبة في الإجابة على هذا السؤال؛ نحتاج جميعًا إلى فلسفة شخصية في الحياة، فلسفة الحياة هي رؤية شاملة أو موقف تجاه الحياة والغرض منها.. نحن نملأ وقتنا بالمشتتات ، ولا نسأل أبدًا عما إذا كانت مهمة ، وما إذا كنا نجدها ذات قيمة حقًا بدون فلسفة شخصية ، ينتهي بنا الأمر إلى العيش بدون اتجاه.. لذلك ستدوم الفلسفة بدوام العقل الفكري ..

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: