وقفات

د. الشيماء أشيبان. جولدن بريس

جلسنا في الباحة الخارحية للمطعم ننتظر النادل أن يأتينا بالطعام، أطلت برأسها من على حافة الطاولة ورمت بمنديلين.. فتاة صغيرة، جميلة بجسدٍ نحيل وعينان براقتان لا تستقران على مكان، طولها يتجاوز ارتفاع الطاولة بقليل.

سألناها عن السعر فردت بلسان طليق: جوج الدراهم.. (درهمين ).
اعطيتُها خمس دراهم واخذتُ المنديلين.. التقطت العملة النقدية بسرعة واختفت بين الطاولات.. فتشتُ عنها وانا اسأل اختي:.. أليس من المفروض ان ترد لي درهمًا.. أين هي؟ لمحتها تقايض أناسًا في طاولة قريبة منا ناديتها، جاءت وهي تحمل شطيرة في يدها. قلت لها: من اين لك هذه الشطيرة؟ ردت بسرعة: من أمي..
قلت لها: أليس من المفروض ان تعطيني درهمًا؟ قالت بجوابٍ جاهز كنت مشغولة بالاكل.. قلت لها: لا غير صحيح.. حين بعتيني المناديل لم تكن في يدك الشطيرة.. تحايلت علي بردٍ آخر: لقد نسيت.. قلت لها وهي تتفادى عيني..مااسمك؟ قالت؛ اسمي جنة..

جنة اسم جميل، وهل يعقل أن تأخذ الجنة من الناس نقودها..؟… كم عمرك.. ؟
-خمس سنوات..
-جنة أنت بائعة وهذا جيد لكن للبيع قواعد عليك مراعتها.. أين درهمي؟؟ لم تعرني اهتمامًا.. لمحت النادل قد وضع الأكل على الطاولة فقاطعتني.. أعطيني من ذاك الأكل.. قلت لها لا لديك شطيرتك. كما أنه لايجوز طلب الأكل من الغرباء. أنت لست متسولة أنت بائعة… سكتت.. وعرفت أنه لا أمل مني وعليها التخلص من ثرثرتي لتتابع أرباحها..

بسرعة البرق انسلت من أمامي وطارت بجسدها النحيل تتسلل بين السيارات لتعبر إلى الجهة الأخرى من الشارع، وعيني وقلبي يرقبانها بقلق من أن تدهسها عجلات مسرعة. في الحقيقة لم أرد الدرهم ولا المناديل .. أردت فقط أن تضع هذه الصغيرة فرقًا بين البيع والتسول، بين الشراء والصدقة..لاضير أن تمارس البيع إن كان القدر أن تأتي بها عائلتها إلى عالم لم تختره و عليها أن تدفع مبكرًا ثمن إقامتها فيه.

عادت جنة من عند أمها وفي يدها الدرهم وقالت لي وهي تمده إلي: هناك من أعطاني عشرة دراهم مقابل المنديلين…هذا الكلام لا يهز كرمي ولا يبتزني كما يفعل مع البعض.. هذا الكلام يؤسفني ويدل أننا نشارك في صناعة فتاة متسولة من الممكن أن تكون بائعة أو تاجرة محترفة يوما.. هذا الكلام يعني أن هناك من يقول لهذه الفتاة أن حاجتك المادية تكفل لك أن تأخذي ما في يد الغير بغير حق..

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: