الأصل في التاريخ

غادة ناجي طنطاوي، جولدن بريس

رئيس مجلس الإدارة

Ghada_tantawi@

جُبِل الإنسان على الفضول، الطبيعة الكامنة في أعماق النفس البشرية و التي غالبًا ما تكون دافعًا قويًا لبعض المفكرين للوصول إلى منابر المعرفة.

فلولا السعي خلف مايثير فضولنا لما اكتشف نيوتن سر الجاذبية عندما وقعت على رأسه تفاحة في حديقة منزله، و ماكان فضول عباس ابن فرناس دفعه لصنع جناحين يحلق بهما بعد مراقبته للطيور في السماء، و لما عرفنا معدن اليورانيوم و البولونيم الذي اكتشفته ماري كوري و حصلت على جائزة نوبل للسلام في الفيزياء و الكيمياء على حدٍ سواء.

ذات مساء سألني أحدهم عن تاريخ ميلادي، فأجبته بأني ولدت في شهر يوليو، فأردف قائلًا كم تشبهين شهر ميلادك.. شهر ملكي وجد من العدم ليكون، هكذا أنتِ حفرتي إسمك في ذاكرة الإعلام لتكوني ما أنت عليه الآن..!! لم أفهم كلامه آنذاك، وكم أثارت كلماته فضولي، فبحثت عن حكاية السنة الميلادية و الأصل في تسمية الشهور.. ومن خلال قرائتي علمت بأن التاريخ كان معروفاً عند الرومان منذ 750 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، تقويم قمري تتألف السنة فيه من عشرة شهور فقط حتى جاء ملك روما (توما الثاني) الذي أضاف شهري يناير و فبراير وأصبحت السنة تتألف من 355 يوماً.

ليس هذا فحسب.. بل ان أسماء الأشهر الميلادية تعود لإثني عشر إلهاً مزعوماً من آلهة الرومان الأسطورية و تمجيد قائدين من قادة الرومان و هما يوليوس قيصر و أغسطس. فشهر يناير سمي نسبةً إلى “يانوس”حارس السماء رمزًا للبداية و النهاية، فبراير نسبة الى “فيبرووس” دلالة على حفلات التنقية والتطهير في عهد الإمبراطوية الرومانية، مارس نسبة لإله الحرب و الزراعة “آريس” الذي يدل على نهاية الشتاء و بداية الربيع، ابريل الذي زعم البعض أنه يرجع إلى الكلمة اللاتينية “Aperire” التي تعني التفتح دلالةً على تفتح الأزهار، مايو نسبة للألهة “مايستا” رمز الشرف. أما يونيو، فينسب هذا الشهر لإحدى الآلهة الكبيرة عند الرومان وهي “جونو” ويقال أنها زوجة “جوبتر”، ثم شهر يوليو تكريماً للزعيم الروماني يوليوس قيصر، و أغسطس نسبة للإمبراطور الذي حول روما من جمهوية لإمبراطورية وهو “جايوس أوكتافيوس” وأصبح هو أول امبراطور روماني عام 27 قبل الميلاد.

هكذا نحن بني البشر، يبعث الله فينا أحدهم ليفتح لنا طريقًا من نور يقودنا لمنابر المعرفة، و مع ذلك لا يستوعب هذا الأمر إلا القليل ممن رحم ربي.

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: