بعيدًا عن الكلمات..

منى السويدان جولدن بريس

نائب رئيس التحرير
‏monass2015@

لولا هبوب الصوت ما سمع الصدى، قوة غير مرئية جبارة مثل الكهرباء، الجاذبية و الهواء غير مدركين غالبا على تاثيرها القوي في انفسنا هي (قوة الصوت).

يتفنن البعض في قراءة العيون ليؤكد ان العين مرآة الإنسان، لكن بعض العلماء كان لهم رأي آخر، إذ يرون الصوت هو الذي يكشف الكثير عن شخصية الإنسان و طباعه، شيء فريد  كالبصمات، لا تتطابق، فكل منا يولد بصوتٍ مختلف، حتى أصوات النجوم، لكل نجم صوت يميزه عن الأخر.

الأصوات لها تاثيرٌ عميق على مشاعرنا، حيث يمكن أن تكون ناعمة مثيرة للاهتمام، مزعجة مشتتة للانتباه، مهدئة ومثيرة للغضب.. لأنها أول علاقة تربطنا بالعالم. لها القدرة على التسلل إلى عمق الروح، تحتلها وتأسرها. فأغلب تواصلنا غير لفظي مئة بالمئة، بل هناك أدوات مصاحبة، مثل طبيعة الصوت والترنيم بنبرات الصوت، فالكلمات التي تقال ليست مهمة بينما المهم كيف ستقال..!! فعندما توجه سؤال، هل أنت سعيد..؟؟ لشخصٍ بالغ، من الطبيعي لن تكون بنفس نبرة الصوت عندما توجه السؤال لطفل.

صوتك يهدم أو يصنع حديثك، نبرة صوتك لها تاثيرها على الآخرين فالكلمات بدون نبرات الصوت تصبح أكثر قسوة من الواقع، لأنها قادرة على أن تصف نصف الشعور، كالكلمة اللطيفة ذات الصوت الحنون، الكلمة العميقة بصوت الحكمة، الكلمة التحفيزية بصوت الاقناع، الكلمة المتلعثمة بصوت الخجل، الكلمة الجارحة بصوت الغضب والكلمة المهينة بصوت السخرية.
مجموعة  من الموجات الصوتية تبعثر دقات القلب بمجرد مرورها على اذنيك ..

صديقي.. عد بذاكرتك إلى الوراء، أصدقائك القدامى، ذاكرتك مرتبطة بهم، ليست ذاكرة بصرية فقط، بل وحتى بنبرة أصواتهم و ضحكاتهم التي نستشعر من خلالها جمال تلك اللحظات.
علاقتنا بالأماكن، الأشياء و الأشخاص، تبدأ بعلاقة صوتية كصوت موج البحر.. صوت الطيور صباحًا، صوت الموسيقى، صوت بكاء المولود، صوت الضوضاء الصاخبة، صوت العائلة، صوت الطائرة، أصوات الأصدقاء المقربين، صوت المطر والرعد، أصوات الغرباء، صوت الصمت، صوتك الداخلي.. وتبقى أجمل الأصوات الخالدة في النفس صوت الأمهات.

الأصوات تجعلنا مدركين أين ومع من، فمثلًا عند زيارتنا المتاحف نبدأ في تأمل اللوحات المرسومة والمنحوتة، ونبدأ بتخيل الأصوات، هل هو جهوري أو رقيق..!! فعلاقتنا بالأصوات رغبة كامنة بداخلنا، وهي التي دفعت بعض العلماء إلى تخيل صوت الكون وأصوات الديناصورات. تأمل جميع الأصوات من حولك لا تجعلها تمر مرور الكرام. لبعضها يدق قلبك فرحًا، حزنًا، رعبًا أو هيامًا.

وأصواتٌ تعصر قلبك لرقتها، أو حنين لذكرياتها، لا تستخفوا أبداً بقوة الصوت..!! فكم هي جبارة قادرة على أن تغير مشهد فكرة أو سلوك، وأحيانًا تزيد أو تنقص من قيمتك لدى الأخرين.

تذكروا مهما سمعنا من أصوات، فلا تبقى إلا تلك الأصوات التي سكنت أرواحنا..

بعيداً عن الكلمات by منى السويدان بودكاست حروف on #SoundCloud https://soundcloud.app.goo.gl/Ft6Nm2Eybx7WUXqP8

 

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: