الهند توافق على أول لقاح مضاد لـ«كورونا» من الحمض النووي

متابعات – جولدن بريس

منحت السلطات الهندية موافقة للقاح جديد مضاد لفيروس «كوفيد19» يستخدم دوائر من الحمض النووي «دي إن إيه» لتحفيز النظام المناعي ضد الفيروس، ويعد هو اللقاح الأول من نوعه الذي يحظى بموافقة رسمية.

وذكرت مجلة «ناتشر» العلمية أن لقاح «ZyCoV-D»، الذي يُعطى عن طريق الجلد بدون حقن، يوفر حماية بنسبة 67% ضد الأعراض الشديدة من فيروس «كوفيد19» كما ظهر في التجارب المعملية، وعلى الأرجح ستبدأ السلطات الهندية في دمجه رسميًا في برامج التحصين بداية من الشهر الجاري.

ورغم انخفاض فعاليته نسبيًا مقارنة باللقاحات الأخرى المتوفرة، إلا أن لقاح «ZyCoV-D» حظى باهتمام كبير من قبل الباحثين باعتباره اللقاح الأول المعتمد على الحمض النووي.

ويعتمد اللقاح على استخدام أجزاء دائرية من الحمض النووي تُعرف بالبلازميدات، تشفر البروتين الشائك لفيروس «كوفيد19»، وبمجرد دخول البلازميدات إلى نوى الخلايا، يتم تحويلها إلى «حمض نووي ريبي»، تنتقل إلى الجسم الرئيسي للخلية، وهو السيتوبلازم، وتُترجم إلى البروتين نفسه، وبعدها يطور جهاز المناعة في الجسم رد فعل ضد البروتين، وينتج خلايا مناعية يمكنها التخلص من العدوى في المستقبل.

وقال عالم الفيروسات في استراليا، بيتر ريتشموند، إن لقاح « ZyCoV-D» يثبت أن لقاحات الحمض النووي فعالة بالفعل، ويمكن أن تساعد في السيطرة على الجائحة، وأضاف: «تعد تلك خطوة هامة للغاية للمضي قدمًا في المعركة ضد الحائجة على مستوى العالم، وتؤكد أن لدينا مستوى آخر من اللقاحات يمكن استخدامه».

وذكرت المجلة الأمريكية أن هناك تجارب معملية تجري على درزينة على الأقل من لقاحات الحمض النووي المضادة لـ«كوفيد19» في دول عدة حول العالم، لكنها لاتزال في مراحلها الأولى.

ولقاح « ZyCoV-D» من تطوير شركة «Zydus Cadila» الهندية للصناعات الدوائية في مدينة أحمد آباد. وكانت هيئة تنظيم الأدوية سمحت، أغسطس الماضي، بإعطاء اللقاح لأشخاص لمن تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

وشملت التجارب السريرية للقاح 28 ألف مشارك، بينهم 21 ظهرت لديهم أعراض الإصابة بالفيروس.


المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة أدناه تفضلوا
تويتر
https://twitter.com/press_golden
انستقرام
‏https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras
لمزيد من الأخبار تفضلوا بزيارة موقعنا .
‏Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: