الديجافو.

د.نجلاء محجوب، جولدن بريس

ديجافو.. كلمة فرنسية معناها شوهد من قبل.ظاهرة قد تحدث لنا مرة أو مرتان، وتقل كلما تقدمنا في العمر.

والديجافو، هو شعورك بأنك رأيت هذا الشخص من قبل أو موقف حدثت لك، وتشعر أنه تكرار لموقف حدث لك من قبل..!! ووصف العالم، أميل بويرك، تلك الظاهرة فى كتابه “مستقبل علم النفس”، بأنها شعور بالمعرفة المسبقة، بالإضافة إلى شعور بالرهبة والغرابة، وهو ما أُطلق عليه “الأمر الخارق للطبيعة”، وقد يشعر الشخص أنه تحدث هذا الحديث من قبل، أو أخبر بخبرٍ مطابق له من قبل، أو زار نفس المكان.

ويرجع أميل بويرك هذه الظاهرة التي يهيأ لنا بأننا عشناها، على أنها حلم زارنا مسبقًا..!! أو أنها اضطراب بين فصي الدماغ، الأيمن والأيسر، وقد يكون أحد الفصين متقدم قليلًا عن الآخر، وعند استقبال المخ لأى اشارة، يستقبلها الجزء البارز قبل الآخر بأجزاء من الثانية ثم يرسلها للجزء الآخر، الذي يتم فيه الإستيعاب الكامل لكل مانستقبله، ويشعر الإنسان حينها بأنه قد رأى هذا المشهد من قبل. لكن الصحيح أنه خزنها في الذاكرة القصيرة قبل أن يتم استيعابها بالكامل.

وإذا تساءلت فى أي منطقة فى الدماغ تحدث ظاهرة الديجافو..؟؟ فدعني أخبرك بأنها تحدث فى الجزء المعني بالذكريات والألفة والاعتياد بالفص الدماغي، ثم يتم تفعيل وظيفة الألفة بشكل خاطئ دون تفعيل وظيفة التذكر، وأثبتت الأبحاث أن الأشخاص كلما تقدم بهم العمر قل تعرضهم لهذه الظاهرة، وأن الذين يسافرون بكثرة ويتعرضون للإجهاد والتوتر أكثر عرضة لها، وكذلك تناول بعض الأدوية وإرتفاع هرمون الدوبامين له تأثيره فى حدوثها أيضًا.

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: