التحرش في العمل.

د. مازن علي، جولدن بريس

ظاهرة اجتماعية تعاني منها النساء العاملات من قبل زملاءهم ومدراءهم أيضاً ..في مختلف المجتمعات حتى في المجتمعات الراقية .

وتتنوع تلك التحرشات بين الملامسة الجسدية والألفاظ، كمدح المرأة والاطراء على لباقتها وجمالها من خلال الكلمات المعسولة أو النكات والتلميحات الخادشة للحياء. وكثير من النساء يشاركن في تشجيع هذه الظاهرة من خلال تعاملهن بنوايا طيبة مع تلك الأمور.
وقد يتورطن في علاقات بدأت بطعم لم ينتبهن له في البداية.

صديقتي المرأة العاملة، من أجل ان لا تقعي في مثل هكذا طعم
عليك أن تكوني ذكية ولماحة وتثقي بحدسك الأنثوي تجاه تلك الأمور، ومن جهة أخرى ينبغي عليك وضع الحدود والأسوار التي يجب ألا يتخطاها أي شخص تحت أي ظرف من الظروف. ارفضي مديحًا يحمل أكثر من معنى، وعدم مسايرة من يحاول تخطي أسوارك التي وضعتيها، ارفضيها بالطريقة المناسبة. ثقي في نفسك، فالثقة بالنفس تجعلك غير مترددة وغير خائفة، وتقودك لتجاوز الأخاخ التي تقابلك في عملك، فكلما وثقت بنفسك، ازدادت أسوارك علواً، شموخًا وقوة، وسيعرف كل من حولك أنك قلعة حصينة يستحيل اقتحامها.

كوني منفتحة، قوية وتحرري من الخوف، فالعمل يتطلب التعامل مع الناس لاكتساب المهارات اللازمة والذكاء الانفعالي، وهي أمور لا تكتسب سوى بالتفاعل مع زملاء العمل. يجب فقط أن تعرفي أن الهروب ليس حلًا في وقت الخطر، وعليكِ معاملة الموقف بحزم.
لا تقبلي أي هدية شخصية مهما كانت الا اذا كانت في نطاق مكافآت العمل، لأن في قبولها إعلاناً لاستجابتك لمن يقدمها لك، انتبهي إلى أسلوبك في ارتداء الملابس، فملابسك تتحدث عن شخصيتك، ومكان العمل له قواعد واتيكيت محدد، فلا يجب ارتداء أزياء غير مناسبة لأجواء العمل تحت أي ظرف.

ارفضي البقاء لوحدك في العمل بطلب من مديرك او زميلك، بعد انتهاء العمل بحجة انهاء بعض الاعمال مهما كانت الظروف.. واطلبي بلطف أن تقومي بالعمل المطلوب صباح اليوم التالي ، إلا إن كان الأمر جماعياً أو يشمل عدة موظفين بسبب ضغوط العمل في الشركة. لا تتغاضي عن نكتة خادشة للحياء قالها أحد زملائك حتى وان كانت على مسمع من الآخرين و لم يوجهها بشكل شخصي إليك .

عليك أن تعلني أمام الجميع و بكل ثقة أن ذلك لا يجوز في مكان العمل وينبغي له مراعاة وجود السيدات، لا تخجلي من قول ذلك و إلا سيصبح أمراً اعتياديًا من الجميع.

 

المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة ادناه تفضلوا بالمتابعة :

تويتر

انستقرام

https://instagram.com/golden_press2030?igshid=1m8h0ed7reras

لمزيد من الأخبار المنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ادناه .

Www.goldenpress.news

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: